الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

المقاتلة تايفون

يوروفايتر تايفون (بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon) هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.
يوروفايتر تايفون
صورة معبرة عن يوروفايتر تايفون
يوروفايتر بمقعدين للقوات الجوية السعودية

النوعمقاتلة متعددة المهام
بلد الأصلالاتحاد الأوروبي
الصانعإي أي دي إس
الكمية المصنوعة340 + عدد اعتبارا من شهر نوفمبر 2012
تكلفة المشروع41 بليون جنيه استرليني £
سعر الوحدة£ 64800000 (الشريحة 1 و 2) € 90000000 (نظام التكاليف الشريحة 3A)
£ 125M (بما في ذلك تكاليف التطوير والإنتاج +) 
سيرة طائرة
دخول الخدمة25 تموز 2006
أول طيران27 مارس 1994 
الوضع الحاليفي الخدمة
المستخدم الأساسيسلاح الجو الملكي البريطاني
مستخدمون آخرونسلاح الجو الألماني
القوة الجوية الإيطالية
القوات الجوية الإسبانية
القوات الجوية النمساوية
القوات الجوية الملكية السعودية.
دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا. وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيج من خفة الحركة، وقدرات تخفي، وزودت بأنظمة طيران متقدمة، وتصنف على انها واحدة من أفضل المقاتلات المتوفرة في الخدمة اليوم.
تم إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون إلى ثلاث مراحل (أو شرائح)، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة. المقاتلة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت عقدا في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 4،430 مليون جنيه (حوالي 6،400 مليون يورو. كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، ستدخل الخدمة في عام 2017.
المواصفات
تتميز طائرة «التايفون» بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة حيث تعتمد الطائرة مبدئ الهيكل الغير المستقر إيروديناميكا وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي. أجنحة المقاتلة من النوع "المثلث" -دلتا- المصنوع من المواد المركبة في معظمه واستخدم في صناعة الهيكل والجناح مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمونيوم. تستخدم جنيحات التقلب الأمامية في المساهمة في تحقيق مستوى المناورة الفائقة.
مخطط التعليق في الطائرة
رغم أن يوروفايتر تايفون لا تصنف كمقاتلة خفية إلا أن عناصراً في التصميم سمحت بخفض مقطعها الرإداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية حيث صممت مداخل الهواء بحيث تخفي واجهة المقطع الأمامي لمروحة تربينة المحرك النفاث وهو يعتبر واحدا من أهم العواكس الرإدارية في أي طائرة نفاثة، ومع توفر القدرة على استخدام مواد ماصة للموجات الرإدارية في بعض مناطق الهيكل الخارجي نجح في التخفيض من المقطع الرإداري في الواجهة الأمامية من المقاتلة ولكن ليس لمستوى المقاتلات الخفية. تدفع هذه المقاتلة بزوج من المحركات النفاثة التوربينية عالية الأداء من طراز إي جيه 200 (EJ200) من انتاج شركة يوروجت توربو يولد كل محرك مقدراه 20،250 رطل (90 كيلو نيوتن)، من الدفع عند استخدام الحارق الخلفي. وبإمكانهما دفع المقاتلة التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود إضافي تطبيقا لمفهوم "التطواف الفائق" وعلى العكس من المقاتلة الأمريكية إف - 22 رابتور فإنه لا يعرف مدى فعالية تطبيق التطواف الفائق في المقاتلة الأوروبية.

شركات الإنتاج

محرك الطائرة من طراز إي جيه 200 وانتاجيوروجت توربو
وتساهم في إنتاج التايفون وهي مقاتلة أوروبية مطورة مجموعة من عدة شركات هي بي إيه إي سيستمزالبريطانية، «الينيا ايرونوتيكا» الإيطالية، إي أي دي إس الألمانية، و«ايدس كاسا» الأسبانية. وقد حلقت الطائرات الاربع الأولى لهذه الدول المشاركة في المشروع لاول مرة في فبراير 2003م وتمت الموافقة على نموذج التصميم النهائي لها في يونيو من العام نفسه. وزود سلاح الجو الألماني ثم الأسباني يليه الملكي البريطاني بأول طائرات تايفون ذات المقعدين في صيف وشتاء 2003م واعقبتهما إيطاليا مطلع العام 2004م. اما تصميم الطائرة بمقعد واحد للطيار فقد سلم بداية عام 2005م وتسلمت الدول المشاركة في إنتاجها نحو 50 طائرة.
وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن. وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.

المستخدمين

مستخدمي التايفون في العالم
ملخص الإنتاج المتوقع
الشريحة النمسا ألمانيا إيطاليا عمان السعودية إسبانيا المملكة المتحدةالمجموع
الشريحة 1153328001953148
الشريحة 2[3]079470243467[4]251
الشريحة 3إيه0312112482040172
المجموع1514396127273160571
سنوات التوريد
الدول2003-20072008-20122013-?المجموع
 السعودية1482372 [5]
 النمسا150015
 إسبانيا19342073
 ألمانيا337931143
 عمان00012 (2017)[6]
 المملكة المتحدة536740160
 إيطاليا28472196
المجموع148251172571

الكويت

في يونيو 2015، ذكر أن الكويت تجري محادثات مع القوات الجوية الإيطالية وشركة إلينيا إرماتشي حول احتمال شراء ما يصل إلى 28 يوروفايتر تايفون لسربين. يوم11 سبتمبر عام 2015، أكدت يوروفايتر أن اتفاقا قد تم التوصل لتزويد الكويت بعدد 28 طائرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق