الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

المقاتلة جاس-39 جربين

جاس-39 جربين طائرات مقاتلة سويدية خفيفة الوزن `ذات محرك واحدمتعددة المهام ,تصنعها شركة ساب ,تم تصنيعها لتخلف الطائرة ساب35 Darkenو 37 Viggen في سلاح الجو السويدي هي أحد الاجيال المصممة لهذة الطائرة التي استطاعت ان تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الاوربية المقاتلة. اجنحة الطائرة على شكل دلتا وهى مزودي بمحرك Volvo RM12 وتبلغ سرعتها القصوى 2 ماخ.

التصميم

تم تصميم هذة الطائرة المقاتلة من قبل مؤسسة ساب والتي برعت بتصميمها الخارجي إضافة إلى التجيهزات الحديثة التي ضمتها مقصورة الطائرة وهذا ما اهلها لتكون طائرة متعددة الأغراض ولهل القدرة على القبام بالعمليات الجوية في مختلف الظروف الجوية وبمجالات جوية واسعة حيث جهزت الطائرة بمحرك من طراز (فولفو ار ام 12).
وقد جعلت القوات الجوية السويدية على ما يقارب 300 طائرة من النوع المذكور كدفعة أولى كذلك حصلت على 110 طائرات أيضا كدفعة ثانية وجهزت السويد قوانها ب85 طائرة بمنتصف عام 2000. إضافة إلى ذلك بدات السويد تسعد لتجهيز قواتها بنماذج حديثة أخرى من طائرة كربن نوع جاز 39 اس سي احادية المقعد ونوع جاز 39 دي اس ثنائية المقعد.
وكلا النموذجبن المذكورين جهزا بمحرك نوع (ار ام 12 يو بي) كما أنها جهزت برادار مزدوج وشاشات عرض ورادار مراقبة ووحدات طاقة ثانوية. وان النموذج الأول من الطائرات نوع كربن كان قد تم انجازة عام 1994 وانها قامت بمهامها العملياتية في ايلول عام 1997 ومنذ منتصف العام 2000 وقعت خطة لإنتاج طائرات كربن الحديثة حتى عام 2010.
تلبي هذة الطائرة متطلبات القوة الجوية السويدية من حيث قابليتها الاقلاع والهبوط من مدارج ضيقة كون مطارات وقواعد السويد قصيرة لكونها تطل على البحر وضيق مساحة السويد لان البحر يحيط بها من كل جانب تقريبا, الطائرة الآن في خدمة سلاح الجو الملكي السويدي والطيران التشيكي والقوة الجوية الهنغارية علما ان السويد انتجت عدد قليل من هذه الطائرة بسبب التكاليف والتمويل
ساب جاس-39 جربين
(Saab JAS 39 Gripen)
صورة معبرة عن ساب جاس-39 جربين
طائرة جاس-39 جربين

النوعمقاتلة متعددة المهام
بلد الأصل السويد
الصانعشركة ساب للطائرات
سعر الوحدة40–60 مليون دولار أمريكي[1]
سيرة طائرة
دخول الخدمة1 نوفمبر 1997م
أول طيران9 ديسمبر 1988م
المستخدم الأساسيسلاح الجو السويدي
مستخدمون آخرون(انظر المقالة)

المستخدمون

خريطة توضح المستخدمين لطائرة جاس-39 حول العالم باللون الارزق (2010)
أعتبار من يناير 2011 كان هناك 163 طائرة جربين عاملة..[2]
 السويد
تمتلك القوات الجوية السويدية 204 طائرات بما في ذلك 28 طائرة مؤجرة للقوات التشيكية والهنغارية وخلال عام 2007 اعلنت الحكومة السويدية عن ابقاء 100 طائرة فقط في حالة تشغيلية.[3]
 جمهورية التشيك
تمتلك القوات الجوية التشكيكة 14 طائرة جربين بالأيجار من قبل القوات الجوية السويدية
 المجر
تمتلك القوات الجوية الهنغارية 14 طائرة جربين بالأيجار من قبل القوات الجوية السويدية
 جنوب أفريقيا
تمتلك القوات الجوية الجنوب أفريقيا 26 طائرة
 تايلاند
يمتلك سلاح الجو الملكي التايلاندي 12 طائرة بما فيها 8 طلبيات مؤكدة قيد التسليم
 المملكة المتحدة
المدرسة الأمبراطورية لأختبار الطيارين تستخدم الطائرة منذ عام 1999 كطائرة تدريب نفاثة متطورة .

مواصفات

  • الطيران الأول: 1991
  • سنة الدخول للخدمة: 1997
رسم تصميم طائرة جاس-39
Side-view of circular aircraft engine exhaust nozzle, showing two distinct layers.
فوهة محرك الطائرة

الابعاد

  • عرض الاجنحة: 8,40 م
  • الطول : 14,10 م
  • الارتفاع : 4,70 م

المحرك

كل الطائرات الموجودة في الخدمة منذ يناير 2014 مزودة بمحر ك[[Volvo RM12]] وهو نسخة مشتقة من محرك General Electric F404 تم تحسين اداء المحرك وجعله موافقا لمتطلبات السلامة للطائرات ذات المحرك الواحد,كما تم تحسين مقاومة المحرك لحوادث ضربات الطيور كما تم تعديل الكثير من الأنظمة و الأجزاء لتقليل متطلبات الصيانة ,بحلول نوفمبر 2010 اكملت الجريبن 143000 ساعة طيران بدون حادثة سببها المحرك وهو رقم قياسي في عالم الطائرات احادية المحرك.
النسخة E , F من الطائرة تحت التطوير لتزويدها بالمحرك F414G powerplant وهو أحد اصدارات General Electric F414 و يمكنه انتاج قوة دفع اكثر بحواي 20% من المحرك الحالي Volvo RM12 مما سيمكن الطائرة من التحليق اعلى من سرعة الصوت بدون استخدام وحدة الأحتراق اللاحقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق